Header Ads Widget

اتباع نظام غذائي صحي أثناء العمل

 
اتباع نظام غذائي في العمل، المحافظة على نظام غذائي صحي في العمل، اتباع نظام غذائي صحي  أثناء العمل، كيفية عمل نظام غذائي متوازن في ساعات العمل.

كيف تحافظ على نظام غذائي صحي في العمل؟

إنه ليس وقتًا سيئًا أبدًا للتشكيك في نظامك الغذائي و البحث بعمل حول رجيم غذائي يفيدك في المنزل و مكان الوظيفة و العمل، في هذا الصدد تقدم لنا أخصائية و طبيبة التغذية (ماريا إمفيلد) نصائح التي تخص طريقة و خطة تبني عادات الأَكل الصحية  و السليمة بما في ذلك في مَكان العمل و الوظيفة.

ماتياس ستيجر: ماذا يعني لك الأَكْل الصحي؟
ماريا إمفيلد: الالتزام بتناول طعام وفق نظام غذائي الطازج لأنه كلما زادت معالجة الأطعمة أو طهيها أو حفظها  زالت قيمتها الغذائية، و من المهم أيضًا التأكد من أن الطعام في موسمه و فترة نضجه و جاهزيته، و أنه يأتي من المنطقة التي نمى فيها بسبب كون الفيتامينات أيضًا تُفقد خصائصها و منافعها أثناء النقل، يضاف إلى ذلك بدون شك العامل البيئي.
إن الصحة موضوع واسع جدا فلنعد للماضي قليلا، من الأفضل أن نتساءل عما كان يأكله أجدادنا و جدول النظام الغذائي الخاص بهم في الوقت السابق؟
لم تكن الوجبات السريعة موجودة قبل بضع أجيال فقط من الآن، لقد كانوا يأكلون بشكل صحي غذاء طبيعي  و يأخذون فقط ما كان طازجًا أو يقومون بتخزين صحي الأطعمة بطريقة بسيطة  مثل عمل مخلل الملفوف لفصل الشتاء.


 
هناك عدد لا يحصى من النظريات و الإتجاهات حول النظام الغذائي، فهل يمكننا أن نحدد بشَكل موضوعي ما هو النظام الغذائي الصحي والمتوازن؟
أعتقد أن التطرف عادة لا يساعد فهو أمر سلبي في كل المجالات بما في ذلك ميدان  تناول وجبات وفق نظام غذائي، إذ يجب عليك أن تكون حريصًا في الحفاظ على توازن جيد و تناول مجموعة متنوعة و مختلفة من الأطعمة بما يتماشى مع نظام غذائي صحي يناسب العمل و الوظيفة، يمكنك الذهاب بعيدًا مع القليل من الحس السليم. في الواقع  كلما كان النظام الغذائي أبسط و أكثر طبيعية كلما كان ذلك أفضل و صحي بالنسبة للشخص و تحسين و تسهيل ظروف الوظيفة و العمل و الحياة عليه.

هل هناك فرق إذا تناولت منتجات تجارية أو عضوية؟

كقاعدة عامة ، سيكون للأغذية المنتجة عضوياً عناصر مغذية أكثرْ من المنتج التقليدي (كن حذرًا ، إذا تم تخزينه لفترة طويلة جدًا ، فأنت بهذا تقوم و تسبب إنقاص عناصره الغذائي ). عضوي يضمن عدم وجود مبيدات حشرية ، إلخ.
غير ضروري في وجبات الطَعام أن توجد به إضافة نكهات أو ألوان صناعية. من المثير للاهتمام أن نلاحظ أن الحيوانات و الحشرات البرية تسعى بسهولة أكبر للحصول على طعامها في الحقول المزروعة عضوياً لأنها تشعر أنها أَكثر ثراءً و أكثَر حفظًا.

"كلما تمت معالجة وجبات الطَعام أو طهيه أو حفظه ، زاد في فقدان قيمته الغذائي . "
عندما يتعلق الأمر بالتغذية المتوازنة، هَل هناك فرق بين الجنسين؟
غالبًا ما يتناول الرجال الكثير من البروتين لزيادة السعرات الحرارية في الجسم نظرا لكون أجسام الرجال تحتاج للطاقة أَزيد من النساء.
بينما لا تهتم النساء، و  ذلك لأن النساء تميل إلى تناول الخضار و السلطات بإعتباره نظام غذائي صحي أساسي و للمحافظة على الوزن السليم و تجَنب السمنة، بالتالي تفتقر إلى البروتِين ذلك لكونهن تسعى للرجيم و المحافظة لإنقاص و لفقدان الوزن كون ذلك يؤثر كثيرا على شكلهن و مظهرهن الذي يعتبر مهما للغاية.
إلى جانب اللحوم فتوجد هناك العديد من مصادر البرُوتين الأخرى  مثل: " البقوليات أو الكوارك أو الجبن القريش"، على العكس من ذلك ، يميل الرجال إلى تناول الكثير من اللحوم و الكربوهيدرات، و قلة الخضروات و الكربوهيدرات مهمة بِشكل خاص لأنها نظام غذائي صحي يفيد الدماغ في العمل.

في العمل غالبًا ما يكون لدينا القليل من الوَقت لتَناول وجبة الطَعام في منتصف النهار ( وجبة الغذاء) ، كما أن فرص الحصول على وَجبة نظام  غذائي صحي نادرة إلى حد ما في المناطق المحيطة فأغلب و جميع المحلات هنــــا تقدم أكل غير صحي ومتوازن، تستعمل فيه مواد غذائية قديمة و سيئة و كثير من المعلبات لا يعتبر غني بأي مغذيات بل و خالي من أي فوائد، فهذا الطَعام مضر يؤذي المعدة و الأمعاء و الجسم و يسبب المعانات و مشكلة لهاؤلاء الموظفين و يعمل فيهم عمل السموم، كيف أفعل؟

هناك احتمالات متعددة يمكن القيام بها، إليك أهمها إما:

- أحد الحلول أن نقوم بطبخ شيئًا ما في اليَوم السابق للعمل لنأخذه معنا في اليومِ التالي.
- نشتري شيئًا في الطريق إلى مَكان و موقع العمل، في هذه الحالة نوصي بشراء الخضار و الفواكه و الخبز الكامل و قطعة من الجبن.
من الواضح أنه لا يُمكنك تناول هذا كل يوم، و لكن من المُهم تناول البْروتين و الكربوهيدرات و الفيتامينات و المعادن و شرب كمية كافية من الماء.
- خيار آخر هو استكمال الطعَام في المقصف بنفسك ، و مساعدة نفسك في بوفيه السلطة و إحضار الخبز الكامل و البيض المسلوق ، على سبيل المثال.

هل يجب أن نتجنب الكربوهيدرات في الظهيرة؟

هذا يعتمد على الشخص و الموظف بعينه اذ أهم شيء هو القيام بتَناول مجموعة متنوعة و مختلفة من الأطعِمة، و نميز أن بعض النَاس يستجيبون بشدة للكربوهيدرات و لذا ينتج عن هذا بالنسبة لهم و يسبب التعب و الخمول في فَترة ما بعد الظهر، في هذه الحالة السؤال المطروح هو ما إذا كان من الكافي التحول إلى المنتجات الكاملة أو إذا كانت الكربوهيدرات تسبب اختلافات كبيرة جِدًا في نسبة السكر في الدم.
في الحالة الثانية، يتم تبني نظام غذائي صحي ،من الأفضل تناول البروتينات و الخضروات فقط و يتجنب الكثير من الكربوهيدرات لحرق الدهون بشَكل أفْضل، لسوء الحظ فان الأَمر ليس بهته البساطة: فهو يَعتمد على طبيعة الكربوهيدرات المستهلكة، في خلال تجربتي  ليس بالضرورة أن الكربوهيدرات هي المسؤولة عن التعب في فتْرة ما بعد الظهر  ولكن الطعامَ الساخن.

هل ينصح بعدم تناول الفطور؟

أنا ضد الحرمان الكامل و الصيام عن الأكْل في وقت و يوم العمل إذ يجب أن يكون الطعام ممتعًا.
إذا لم يكن لديك شهية  فعليك البحث عن السبب هَل تناولت الكثِير من الطعام في اليوم السابق؟
تظهر الدراسات أن أداؤنا يكون أَفضل عندما نتناول الإفطار لقد لاحظت أيضًا أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة إفطار متوازنة يفقدون الوزن بسهولة أكبر لأنهم لا يذهبون لتنَاول الكرواسون في الصباح الباكر عند إستيقاظهم من النوم، و بهذه الطريقة من الممكن أيضًا تجنب آلام الجوع التي تأتي على الساعة الحادية عشر زوالا عندما تكون في العمل.
"الوجبات الخفيفة المصنوعة من المكسرات أو الموز أو الجزر رائعة للحفاظ على وظائف المخ."

كيف تأكل بشَكل صحيح لتجنب الإرهاق أو انخفاض في الأداء خلال فترَة ما بعد الظهر؟
من المهِم أن تأخذ فترات راحة قصيرة بانتظام  فالوجبات الخَفيفة ، مثل: الفواكه المجففة  يمكنها أن تساعد أيضًا خلال فَترة ما بعد الظهيرة، هناك إنخفاض عام في منحنى الطاقة فإذا كانت لديك إمكانية فمن الأفضل أن تنظم يومك بحيث يمكِنك التحرك و ممارسة الرياضة في فَترة ما بعد الظهر و القيام بجميع المهام التي تتطلب الكَثير من التركيز في الصباح.

هلْ توجد وجبات خَفيفة صحية للعمل؟

تعتبر الوجبات الخفِيفة المصنوعة من المكسرات أو الموز أو الجزر رائعة للحفاظ على وظائف المخ  من ناحية أخرى فإن نشاط عضلات الفك المسؤولة عن المضغ ينشط الدماغ، و من ناحية أخرى توفر وجبة خفيفة صحية الكربوهيدرات ، و هي نظام غذائي صحي مباشر للدماغ.

ما هو تأثير الضغط على سلوك الأكل؟

لقد رأيت نوعين من الناس: الذين يأكلون كثيرًا بسبب الإجهاد ، و الذين ينسون الأكْل بسبب الإجهاد.
الأول يأكل كل ما يأتي في طريقه و يزيد الوزن بسهولة  أما الذين ينسون الأَكل فقد يعانون من نقص الفيتامينات.

غالبًا ما يعاني الأَشخاص الذين يعانون من الإجهاد في العمل من مشاكل في الجهاز الهضمي كيف يمكننا مساعدتهم؟
من المهمِ أن تأخذ الوقْت الكافي لتناوُل الطعام و لا تفعل شيئًا آخر في نفس الوَقت ، و أن تكون هادئًا  يجب أن تغادر محطة عملك و تغلق الهاتف لمدة 20 دقيقة على الأقل. و التوتر له تأثير مباشر على الجسد المادي، و أحيانا يحدث دون وعي لذلك إذا كنت مشتتًا باستمرار  بسبب هاتفك الذكي  على سبيل المثال فلا يمكنُك أن تكون هادئًا. يَعد المضغ جيدًا و أخذ الوقتِ للاستمتاع بوجبتك أمرًا مهمًا للغاية.

هلْ يجب تغيير نظامك الغذائي خلال موسم البرد؟

يخبرني الكَثير من النَاس أنهم أقل ميلًا لتناول السلطة في الشتاء. عندما يكون الجو باردًا ، و يعد حساء الخضار الساخن الذي يسمح بامتصاص العناصر الغذائية  بديلاً جيدًا. يجب أن نضع في اعتبارنا أيضًا أنه بفضل العزل الجيد للمنازل و التدفئة الفعالة و الملابس الدافئة لم تعد الأطباق الدهنية ضرورية كما كانت في الماضي عندما كانت هناك حاجة إلى الكثِير من الطاقة للتدفئة في الشتاء.

الوسوم: غذائى، لنظام، سليم، جسمك، الجلوكوز، بنظام، الرجيم، برنامج، الرشاقة.

إرسال تعليق

0 تعليقات