Header Ads Widget

نقاط مهمة في مسألة راتب الوظيفة

راتب الوظيفة هو راتب شهري ، راتب أول وظيفة لن يكون أعلى راتب لك، الموظف المعين راتب أول درجة في مرتبة درجة في مرتبة الوظيفة التي عين، موظف، سلم.

ما هو راتب الوظيفة؟

راتب الوظيفة أو الأجر أو الشهرية كل هته الأسماء تدل على المال الذي يمنح للموظف لقاء اﻟﻌﻤﻞ و المجهود الذي قام به ﻓﻲ إطار و مجال وظيفته.
في الغالب ما يكون راتب الوظيفة مرتبطاً مع سلم الوظيفة، الذي قد يتشكل من المستوى التعليمي، نقاط الخبرة، نظام حساب رواتب الوظائف.
لطالما كان الرواتب تعتبر المشكل الأساسي و الأول بالنسبة إلى الموظفين، قبل ظهور ذات الوظيفة أصلاً، نقصد هنا الأعمال القدييمة التي كان يؤديها الإنسان.
حيث كان الشخص و الإنسان بشكل كبير و ليس بشكل عام، بالنسبة للرق و العبيد, كان هاؤلاء الناس يتلقون راتبهم و الذي هو عبارة عن طعام يومهم، و إيوائهم, و متر القماش الذي يسترون به عوراتهم. لطالما كان الراتب الضئيل الذي لا يكفي مرد حفيضة و إكفهار الموظفين و العمال، مزامنة مع غلاء المعيشة و صعوبة الظروف.
راتب اﻟﻮﻇﻴﻔﺔ قد يختلف من وظيفة إلى أخرى حسب المجال الخاص بها، كما قد يمكن أن يختلف بين وظيفتين من نفس النوع و لكن مختلفتين من حيث جهة التَوظيف، فنجد المعلم في المدرسة الخاصة يتقاضى ما هو أكبر من المعلم في المدرسة العمومية و الأعلى بما قد يصل إلى النصف أحيانا بالرغم من كونهما يمارسان مهنة واحدة و يقدمان نوعا واحدا من الخدمات و هي التعليم و التدريس.

راتب الوظيفة هو راتب شهري ، راتب أول وظيفة لن يكون أعلى راتب لك، الموظف المعين راتب أول درجة في مرتبة درجة في مرتبة الوظيفة التي عين، موظف، سلم.

المقابلة الوظيفية: مسألة الراتب

غالبًا ما تكون مسألة رواتب الوظائف مصدرًا مقلقا و داعياً للشك بالنسبة للباحثين عن عمل. في إطار هذا تقدم لنا المدربة المحترفة (فيولا كريستين) مجموعة نصائح في المقابلة، حول أفضل السبل و الطرق للتغلب على هذه الشكوك و معالجة موضوع رواتب الوظائف أثناء مقابلة العمل.

ماتياس ستيجر: ما الذي يسبب حالة اللبس و التوجس عند  الباحثين عن عمل فيما يتعلق بالراتب الخاص بالوظيفة؟
فيولا كريستين: يجد العديد من الباحثين عن عمل صعوبة في تقييم الراتب العادل و الكافي لوظيفة شاغرة و مقدار ما يمكنهم دفعه مقابل مؤهلاتهم و خبراتهم العملية في مهنتهم و منطقتهم في سويسرا مثلاً ، شفافية الأجور غير معتادة. بمعنى آخر ، من النادر جدًا العثور على مؤشر ملموس للراتب في إعلانات الوظائف. لحسن الحظ ، تقوم المزيد و المزيد من الشركات بالإفصاح عن فئات رواتبهم ، و هو أمر مفيد لكلا الطرفين لتحديد ما إذا كانت شروط الرواتب يمكن أن تلبي توقعاتهم أم لا تفعل. و مع ذلك رغم هذا هناك أيضًا خطر، يتمثل في  ألا تتم دعوة المرشحين المناسبين  الذين لا يتناسبون مع فئة الراتب  إلى مقابلة عمل على الإطلاق.


ما النصيحة التي تقدمها لهذا النوع من الباحثين عن وظيفة الذين يغمرهم الشك؟
نصيحتي هي أن تبدأ بالتفكير و تثقيف نفسك بشأن القيمة السوقية الخاصة بك من أجل الحصول على مزيد من الثقة أثناء المفاوضات حول الراتب.
أفكر بشكل خاص في النساء  الللواتي تتعرضن دائمًا للتمييز بسبب جنسهن في هذا الصدد ، يتحملون أيضًا مسؤولياتهم لأنهم يميلون إلى "بيع و رهن" أنفسهن و ذواتهن للوظيفة بأقل من قيمتها أثناء مفاوضات الراتب و أعتقد اعتقادا راسخا أن الجيل القادم سيكون أكثر ثقة من الأجيال السابقة.
يمكنك الضغط و ولوج من أجل تفاصيل: البحث عن الوظيفة الجديدة .

هل يوجد اختلاف في السلوك بين الرجل و المرأة فيما يتعلق بالراتب في مقابلات العمل؟
من واقع خبرتي ، يميل الرجال إلى المبالغة في تقدير أنفسهم و تميل النساء إلى التقليل من شأن أنفسهن بالإضافة إلى ذلك  تظهر الدراسات أن الرجال يطلبون حوالي 10٪ أكْثر من راتبهم الحالي و يفترضون أن تغيير الوَظيفة يأتي بالضرورة مع زيادة الراتب و هذا ليس صحيحًا بالضرورة !
فعادة ما وﻳﻜﻮن للمرأة أولويات أخْرى عندما يتعلق الأمر باختيار وظيفة معينة غالبًا ما يضعون أهمية أكبر على العوامل الجوهرية ، مثل:  الفريق و المرافق و ثقافة الشركة ، أَكثر من الجانب النقدي و المالي الخاص بالوظيفة نفسها، و كنتيجة لذلك  فإنهم أقل ثقة في مفاوضات الأجور كما و يعتمدون على صاحب العمل لدفع عملهن بشكل عادل كما أنهن أقل دراية بقيمتهن السوقية و أقل إهتماماً و تركيزا عليها مقارنة مع الرجال.

كيف يمكن للمرأة أن تضمن حصولها على نفس الراتب مثل الرجل ؟

عن طريق الاستفسار في أثناء مقابلة العمل  يجب عليهم معرفة نظام رواتب الشركة و إثارة موضوع المساواة في الأجور فإذا لم يقم صاحب العمل بذلك فانه  لا يدرك الكثيرون أن حظر التمييز بين الجنسين منصوص عليه في كل القوانين و الدساتير فحق المرأة في المساواة مع الرجل و ذلك بموجب مبدأ "الأجر المتساوي للعمل المتساوي".  و لتطبيق هذا المبدأ فإنه  من الضروري وجود نظام رواتب و أجور شفاف يمكن للمتقدمين أيضًا التحقق مما إذا كانت الشركة تحمل شهادة أو ملصق عليها و مع ذلك و رغمه أعتقد أنه سيكون من الواضح للأجيال القادمة أن النساء و الرجال سيحصلون على أجر متساوٍ مقابل نفس العمل.

هل راتبك عادل؟ قارن الآن

كيف يتم تقييم الراتب الذي يجب أن يتقاضاه المرء ليكون عادلا أم لا؟
هناك طرق مختلفة لمعرفة ذلك ، من خلال مقارنة هيكل الرواتب ، على سبيل المثال. بالإضَافة إلى المواقع المختلفة المخصصة لهذا الموضوع ، من المفيد أيضًا الحصول على معلومات من معارفك.

"الشيء المهم هو عليك أن تعرف قيمتك في السوق و تقوم بالدفاع عنها أثناء التفاوض و مناقشة الراتب"، و عليك أن تدرك عندك، و أن تقول دائماً في نفسك أن اﻟﺮاﺗﺐ اﻟﺬي أستحقة هو احد حقوقي.

هل من المفيد إعطاء رقم مرتفع بشكل خاص للإجابة على سؤال الراتب؟

قد تكون الخطوة الأولى في المفاوضات هي الإشارة إلى توقعات رواتب عالية للغاية. المهم هو معرفة قيمتك في السوق و الدفاع عنها أثناء مناقشة رواتب الوظائف. و مع ذلك ، يجب أن نتحلى بالمرونة في مواجهة اقتراح صاحب العمل.
الأجر عن العمل المنجز شيء ، و المزايا الإضافية  التي تغطي تكاليف التأمين الاجتماعي غير الإجباري ، مثل البدل اليومي و التأمين ضد الحوادث ، و خطط التقاعد السخية شيء  آخر عَليك أن تأخذ كل شيء في الاعتبار وتقوم بعملية موازنة بين الإيجابيات و السلبيات عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرار بشأن المركز الوظيفي.
تستطيع من هنا إطلاع على: تغيير الوظِيفة .


كمرشح ، هل ستطرح موضوع الرَاتب في مقابلة العمل الأولى إذا لم تقم الشركة ﺑﺬﻟﻚ؟

نعم بالتاكيد. تتضمن عملية التوظيف الاحترافية السؤال عن توقعات رَاتب المرشح على أبعد تقدير خلال المقابلة الأولى.

ما هي الأخطاء التي يرتكبها الباحثون عن عمل عندما يتعلق الأمر بالراتب أثناء مقابلة العمل؟

عندما لا يعرفون ما هي قيمتها و يفشلون في تقديم استجابة استراتيجية عند سؤالهم عن توقعات رواتبهم  من جانبهم ، يمتلك أصحاب العمل أحيانًا أسلوبًا أخرق إلى حد ما: فهم يسألون عن مقدار الدخل الذي يكسبه المرشحون حاليًا ، و هو أمر قديم و غير ذي صلة. في الواقع ، لا يزال العَديد من الباحثين عن عمل يعتقدون أن صاحب العمل الجديد يعني بالضرورة راتبًا أعلَى، هذا هو أحد حوافز الانتقال من وظيفة إلى أُخرى جديدة.

في الختام ما هي نصيحتك الشخصية للباحثين عن عمل فيما يتعلق بالراتب؟
من المهم متابعة التدريب المستمر و الاستثمار باستمرار في مهاراتك الخاصة حتى لا تتخلف عن الركب  من خلال معرفتهم بسوق العمل ، يمكن إلى طاقم و مدربي العمل أن يكونوا مفيدًين أيضًا و يتماشو مع مفاوضات الرواتب و الأجور التي يقوم بها الباحثون عن عمل بشكل عادل.

تنويهات مهمة:
يجب على الموظف و الباحث عن العمل إدراك بعض الأمور و التفطن إليها، راتب الوظيفة ليس دخلا صافيا تقُوم بتخزينه و تكديسه و إدخاره، هذا ما يعتقده شخص لم يتوظف بعد حول راتبه.
من المهم أن تأخذ بعين الإعتبار و الحسبان المال و المبلغ الذي تنفقه بشكل يومي عندما تذهب إلى الوظِيفة و العمل بِما فيه المال الذي تدفعه لقاء النقل و الأوراق اﻟﻤﺎﻟﻴﺔ التي تجعلها في محفظة صاحب المطعم أو محل بيع الطعام الذي تَقوم بشراء وجبة منتصف النهار منه، إن لهذه النفقات تخصم ﻣﻦ راتبك الشهري، إلا في حال إتفاقك مع صاحب و جهة العمل ﻋﻠﻰ تحملها.

من المهم أيضا الإدراك بأن راﺗﺐ الوظيفة قد يختلف:

- إختلاف نوع الوظيفة.
- إختلاف الجهة الخاصة بالتوظيف ( هناك مؤسسات تدفع راتب أكبر و اعلى من غيرها على نفس ال مُوظف ).
- حسب مدى مهارات العامل و المُوظف.
- حال سوق العمل توفر الوظائف، ﺣﺎﺟﺔ إلى/ أو توفر العمال الذين يقومون بالوظائف.
- كم و مقدار و صعوبة المهام التي يقوم بها الموظف و أهميتها.
- قيام اﻟﻤﻮﻇﻒ بأعمال أﺧﺮى إضافية و زيادة عن أعماله العادية.
- النظام الخاص بالأقدمية و خبرة الذاتية والتي يمتلكها الموظف و لا يمتلكها آخر.
- زيادات العمل أيام العطل.
- زيادات بعض الأسلاك الخاصة ( منحة الخطر) مثل أسلاك الشرطة، العون الحماية المدنية.

في النهاية نحمد الله على نعمه و ندعوا بالتوفيق للجميع.

وسوم: ريال، سلم، الرواتب، دولار، job، والراتب، الخدمة، براتب، الزيادة، سلم، salary.

# سلم رواتب الوظائف.

إرسال تعليق

0 تعليقات