Header Ads Widget

كيفية كتابة السيرة الذاتية

كيفية كتابة السيرة الذاتية و كيفية كتابة سيرة ذاتية ، السيرة الذاتيّة السيرة الذاتية cv كيفية كتابة السيرة الذاتية بالعربية، كتابة السيرة الذاتية cv


كيفية كتابة السيرة الذاتية ؟

السيرة الذاتية هي عبارة عن وثيقة يشرح فيها المتقدم للوظيفة أهم مميزاته لصاحب العمل من أجل توظيفه  فهي  أحد أهم العناصر للتوظيف.

و تعتبر و تعد  الأداة و الـ نافذة التي يطل من خلالها المسؤولون عن مقابلة الوظيفة على الخبرة و مدى الكفاءة التي يمتلكها هذا الشخص المتقدم للعمل و يشكلون النظرة الأولية عنه و يقرروا ما إن كان هذا الشخص يستحق فرصة للحصول على مقابلة و الإهتمام بكونه مناسب للوظيفة.

و تكمن أهمية السيرة الذاتية في كونها بمثابة الاعلان و الإشهار الخاص بالمتقدم و وسيلتك أيها الباحث عن وظيفة لتعريف صاحب العمل بك،  و يجب أن يكون هذا الإشهار احترافي و متقن بشكل كبير، فهناك تقنيات و طرق و أساليب حول كيفية كتابة السيرة الذاتية هذا فن يجب أن ندركه لكي تعلم كيف تكتب سيرة ذاتية ممتازة وكيفية زيادة فرصتك في النجاح من ثم التقدم لمقابلة لوظيفة .

هُنَا نَصائِح إٍحترَافية منْ أَجلِ صورةِ الْسِيرة الذَاَتية

 

كيفية كتابة السيرة الذاتية و كيفية كتابة سيرة ذاتية ، السيرة الذاتيّة السيرة الذاتية cv كيفية كتابة السيرة الذاتية بالعربية، كتابة السيرة الذاتية cv


ما هي الأسئلة التي يجيب عنها هذا المقال؟؟

كيفية كتابة السيرة الذاتية و الخطوات الخاصة بها ؟و ما هي القواعد التي يجب احترامها و المعلومات التي يجب وضعها فيها؟  وكيف يمكنني تحرير الملف الشخصي الخاص بالسيرة الذاتية و البدء في كتابته؟


 سوف نعرف في موضوع اليوم الوسيلة الصحيحة و كيفية كتابة السيرة الذاتية العربية خطوة بخطوة من طريقة الكتابة للتقديم للسيرة الذاتية بصيغة سليمة .

سنقدم اليوم في هذا المقال الذي يساعدك في معرفة أهم المعلومات التي يبحث عنها أرباب العمل لمعرفتها حولك و التي يجب أن تضعها في السيرة الذاتية الخاصة بك من أجل أن تكون السيرة الناجحة و تقدم من خلاله تلك المعلومات التي ينبغي عليك كتابتها.


الدليل حول كيفية كتابة السيرة الذاتية؟


الهدف من سيرتك الذاتية هو إعطاء مقدم العمل نظرة عامة جيدة عن نفسك و قدراتك و خبراتك،  و لكن في كثير من الأحيان يكون قول هذا أسهل من فعله لأنه لا يوجد لدى كل شخص نفس التعريف لكلمات "جيد" و "معاينة".

تهدف النصائح التالية إلى تزويدك بالعمود الفقري لسيرتك الذاتية ، أي الهيكل الخاص بها و أهم المعلومات التي يجب أن تظهر في السيرة الذاتية.


كيفية كتابة السيرة الذاتية| حسن هيكل سيرتك الذاتية

هل سبق لك أن تتبعت تسليم الطرد؟ بالإضافة إلى مؤشرات الحجم والوزن ، يمكنك أيضًا معرفة مكان الحزمة حاليًا وأين كانت. يجب إنشاء سيرتك الذاتية بطريقة مماثلة: ابدأ بتفاصيلك الشخصية ، ثم أضف وظيفتك الأخيرة ، متبوعة بجميع المهن التي قمت بها حتى الآن سيكون لديك بعد ذلك ملخص لمسارك والخبرات الخاصة بك بالترتيب المعادي للتزامن.


يساعد هذا الهيكل مسؤولي التوظيف أو أرباب العمل المستقبليين في الحصول على فكرة سريعة عن المراحل المختلفة لحياتك المهنية بالإضافة إلى الخبرات المكتسبة.

تسمح الإشارة إلى دورتك التدريبية، من جانبها بفهم التغييرات المحتملة في دورتك المهنية أو التعرف بشكل أفضل على تخصصاتك على سبيل المثال ، سيكون من الأسهل فهم سبب انتقال شخص ما من منصب إداري إلى منصب موارد بشرية إذا ذكر أنه خضع لتعليم مستمر في الموارد البشرية.


بعد الخبرة المهنية بشكل عام يأتي التدريب و التعليم المستمر بالإضافة إلى المهارات اللغوية مع ذكر المستوى ثم اتبع مهارات الكمبيوتر و / أو المهارات الأخرى بالإضافة إلى الأنشطة التطوعية المحتملة أو داخل جمعية.

في النهاية يمكنك ذكر اهتماماتك و هواياتك إنها بالتأكيد ليست نقطة مركزية لكنها تضيف اللمسة النهائية لملف تعريف المرشح الخاص بك.

كيفية كتابة السيرة الذاتية و كيفية كتابة سيرة ذاتية ، السيرة الذاتيّة السيرة الذاتية cv كيفية كتابة السيرة الذاتية بالعربية، كتابة السيرة الذاتية cv


كيفية كتابة السيرة الذاتية| طول السيرة الذاتية

على الرغم من عدم وجود حد رسمي لطول السيرة الذاتية إلا أنه يجب ألا يزيد طولها عن ثلاث صفحات فقط و غالبًا ما تحتوي السيرة  الذاتية الأطول على معلومات مفصلة للغاية أو غير ذات صلة.

لذا ركز على التفاصيل ذات الصلة بالوظيفة المعنية و اختصر جميع المعلومات الأخرى.


كيفية كتابة السيرة الذاتية| البيانات الشخصية في السيرة الذاتية

لا يمكننا تكراره بما فيه الكفاية: الوضوح هو المفتاح! إذا استغرق مقدم الوظيفة أكثر من 15 ثانية للعثور على تفاصيل الاتصال في السيرة الذاتية الخاصة بك ، فأنت بحاجة إلى إعادة صياغة الوضوح.

تتضمن تفاصيل الاتصال الاسم الأول و اسم العائلة و العنوان و رقم الهاتف و عنوان البريد الإلكتروني و تاريخ الميلاد و المنشأ.

عادة ما يشار إلى الحالة المدنية أيضًا لكنها ليست إلزامية بجانب معلوماتك الشخصية  أضف صورة احترافية للتطبيق، ليس من الضروري أن تكون صورة شخصية بحجم A4 ، و لكن يجب أن تتطابق مع حجم تفاصيل الاتصال الخاصة بك.

يمكنك الاطلاع و مشاهدة المزيد حول الأخطاء الخاصَة بِ السيرة الذاتية هنا.


كيفية كتابة السيرة الذاتية| خبرة مهنية

بالنسبة للخبرة المهنية ، فأنت تشير لكل وظيفة إلى اسم الشركة و المسمى الوظيفي الدقيق للوظيفة و مدة التوظيف و ملخص في الكلمات الرئيسية لأنشطتك في ذلك الوقت.


كيفية كتابة السيرة الذاتية| التدريب والتعليم المستمر

على غرار الخبرة المهنية فإنك تشير إلى عنوان شهادتك و مدة التدريب و العناصر الرئيسية للتدريب و اسم معهد التدريب.


كيفية كتابة السيرة الذاتية| اللغات

لمهاراتك اللغوية يجب عليك سرد اللغات التي يمكنك بها إجراء محادثة لا تقتصر على التحيات البسيطة، اذكر لغتك الأم أولاً مع الإشارة إلى "اللغة الأم".

بالنسبة للغات الأجنبية، استخدم مقياس الإطار الأوروبي المرجعي للغات (A1 للمبتدئين إلى C2 للمستخدمين ذوي الخبرة) أو المصطلحات "المفاهيم الأساسية" أو "المفاهيم الجيدة" أو "الطلاقة" أو حتى "اللغة الثانية".

و مع ذلك ، تجنب الإشارة إلى "مفاهيم المدرسة" .


كيفية كتابة السيرة الذاتية| قدرات أخرى

في الوقت الحاضر نعمل كثيرًا على أجهزة الكمبيوتر لذلك يوصى بدمج مهارات الكمبيوتر في سيرتك الذاتية بالإضافة إلى Word و Excel و Powerpoint  فإنه يتضمن أيضًا أنظمة ERP و CRM ، مثل SAP أو Dynamics أو Abacus أو Salesforce أو الرسومات و برامج الصور و الفيديو ، مثل Photoshop و Elements و Illustrator و Premiere (Pro) و InDesign ، جيمب أو كانفا على عكس المهارات اللغوية يجب أن تحاول صياغة مهاراتك بطريقة عملية على سبيل المثال:

"Word: إنشاء رسائل للعملاء و الدقائق".

"Excel: حساب المتوسطات ، إنشاء جداول محورية" ، إلخ.

كيفية كتابة السيرة الذاتية و كيفية كتابة سيرة ذاتية ، السيرة الذاتيّة السيرة الذاتية cv كيفية كتابة السيرة الذاتية بالعربية، كتابة السيرة الذاتية cv


كيفية كتابة السيرة الذاتية| الأنشطة / الأنشطة التطوعية داخل الجمعية

إذا كنت منخرطًا في نشاط تطوعي ، فيمكنك ذكره في سيرتك الذاتية. يمكن أن يُظهر هذا للقائمين بالتجنيد مجالات الاهتمام التي تقدرها بشكل خاص و يعطيهم نظرة ثاقبة عنك.


كيفية كتابة السيرة الذاتية| الاهتمامات والهوايات

اختياريًا يمكنك إضافة اهتماماتك و هواياتك ككلمات رئيسية في نهاية سيرتك الذاتية، كما أنه يساعد في إعطاء صورة أكثر اكتمالاً لملف التعريف الخاص بك.

 للمَزيد حَول صُورة سِيفي إِضْغط هُنا

 

كيفية كتابة السيرة الذاتية| مراجع

إنه ليس مطلبًا لكن يمكنك القيام به. إذا اخترت تقديم مراجع فيجب عليك أولاً طلب الإذن من الأشخاص المعنيين، هذه هي الطريقة الوحيدة لضمان شفافية التقارير.

إذا كنت لا ترغب في إعطاء مراجع لأنك لم تستقيل بعد، يمكنك ملاحظة أنه يمكن توفير المراجع عند الطلب.


نصيحة أخيرة للطريق: تحقق من سيرتك الذاتية وراجعها

بمجرد اكتمال سيرتك الذاتية أو  لم قروب إكتمالها يجب عليك تدقيقها مرة واحدة على الأقل لتجنب الأخطاء الإملائية أو أخطاء المحتوى.

من المفيد أيضًا أن يقوم شخص تثق به بفحص سيرتك الذاتية "أربع عيون دائما أفضل من اثنين"، و مثل رسالة الغلاف ستبدو السيرة الذاتية غير مهنية إذا كانت مليئة بالأخطاء.


أخيرًا من المهم ألا "تحشو و تضخم" سيرتك الذاتية كثيرًا، لا بأس في إرضاء معالجي السيرة الذاتية و محاولة إقناعهم لكن الأكاذيب تأتي بنتائج عكسية على المدى الطويل.


السيرة الذاتية: هل أحتاج إلى إضافة ملف شخصي؟


وفقًا لمثل صيني " ربع الساعة تساوي ألف أوقية من الفضة".

في عالم التوظيف هذه هي قيمة 15 ثانية في الواقع هذا هو الوقت المحدد الذي يستغرقه المسؤولون عن التوظيف لاستعراض السيرة الذاتية الخاصة بك،  إذا لم تسجل نقاطًا على الفور فسينزل الستار عليك في مشهد الرفض.

سيسمح ملف التعريف الشخصي الموجز للناظر في السيرة الذاتية خاصتك بالحصول على صورة لك بسرعة أكبر علاوة على ذلك فإنه سيجعلك أيضًا متميزًا، طالما أنك تكتبه بشكل صحيح.


كيفية كتابة السيرة الذاتية| من الذي يجب عليه إضافة ملف شخصي إلى سيرته الذاتية؟

يعد الملف الشخصي الموجز فكرة جيدة لأي شخص يريد عرض شخصيته و قدراته بشكل أفضل، خاصة إذا كان لديك الكثير من المعرفة و مجموعة واسعة من المهارات ، فقد يكون من المفيد التركيز بشكل أكثر تحديدًا عليها يمكن أن يكون هذا النوع من الخطاف بمثابة مجموعة من المشاريع التي أكملتها بنجاح.

أخيرًا غالبًا ما توجد في السير الذاتية للمديرين التنفيذيين ، الذين يستخدمونها للتأكيد على مهاراتهم الإدارية.


طريقة عمل سيرة ذاتية| نصائح لكتابة ملف شخصي


هوية: تحديد ملف التعريف الشخصي بوضوح على هذا النحو.


بنية: هيكل ملفك الشخصي هو المحور الأساسي: بدونه ، لن ينجح.


طول: يجب ألا يتجاوز ملفك الشخصي صفحة A4 واحدة.


أسلوب: يجب عليك وضع الحزمة لتخطيط ملف التعريف الخاص بك. سيتم تعزيز تأثيره.


محتويات: لكي يتفاعل المجندون مع الملف الشخصي ، يجب أن يحتوي على بعض الكلمات الرئيسية المختارة بعناية.

كيفية كتابة السيرة الذاتية و كيفية كتابة سيرة ذاتية ، السيرة الذاتيّة السيرة الذاتية cv كيفية كتابة السيرة الذاتية بالعربية، كتابة السيرة الذاتية cv


طريقة عمل سيرة ذاتية| ما هو الملف الشخصي في السيرة الذاتية؟

يقع ملف شخصي في منتصف الطريق بين غطاء الرسالة و السيرة الذاتية و هذا هو القول بين الشخصية و الملف المهني و يجب أن يكون عرضًا تقديميًا قصيرًا لنفسك يتم فيه إبراز المهارات و نقاط القوة.


طريقة عمل سيرة ذاتية| في أي المواقف يشار إلى الملف الشخصي؟

يمكن إرسال الملف الشخصي مع السيرة الذاتية و لكنه مناسب أيضًا للطلبات التلقائية أو في معارض العمل باختصار، إنه مفيد في جميع المواقف التي تحتاج فيها إلى جذب انتباه المجند بسرعة و الشيء نفسه ينطبق على طلبات المناصب الإدارية.

في الحقيقة الإيجاز هو أخت الموهبة.


طريقة عمل سيرة ذاتية| هيكل الملف الشخصي

هناك طريقتان لهيكلة الملف الشخصي من ناحية مع عناوين ذات مغزى تجيب على الأسئلة التي يطرحها المجند عند مواجهة تطبيق أو من ناحية أخرى مع كلمات رئيسية تلخص محتوى كل فقرة في كلمة واحدة.

يجب توقيع الملف الشخصي باليد ، لكن التحية النهائية غير مطلوبة.


يجب أن يجيب النص التمهيدي على الأسئلة التالية: من أنت؟ لماذا يجب أن نختارك لهذا المنصب؟ ما هي أهدافك المهنية؟ ما هي مشاريعك و خبراتك المهنية ذات الصلة بالمنصب؟


خطوات كتابة السيرة الذاتية| الملف الشخصي مع العناوين  التي يجب كتابتها


من أنا؟

عرض موجز عن نفسك و صفاتك و شخصيتك قد تظهر تفاصيل الاتصال الخاصة بك في عمود (على الجانب).
هُنَا تَكْيِيف السِيرَة الذاَتية مَعَ كلِ شَركةِِ

 

لماذا أتقدم إليك؟

هل تبحث عن تحد جديد؟ أم تريد تغيير الفروع ؟ اشرح هذا بمزيد من التفصيل و تبرير نهجك، تذكر إنشاء اتصال مع الشركة.


لماذا أنا الشخص المناسب؟

في هذه الفقرة تقدم مهاراتك الشخصية / صفاتك الشخصية و تشرح كيف تتناسب مع الشركة و الوظيفة، على سبيل المثال: عقلي التحليلي و فهمي الجيد للعلاقات المعقدة يجعلني الشخص المثالي لهذا المنصب كمستشار مالي .


ما يمكنني القيام به لك؟

هنا تصف مهاراتك الصعبة / مهاراتك الفنية فيما يتعلق بالمهام التي تظهر في الوصف الوظيفي أو إذا كان طلبًا تلقائيًا في وصف وظيفة معادلة على سبيل المثال:

من خلال خلفيتي في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية ، أفهم رغبات العملاء و متطلبات الموردين لذلك يمكنني أن ألعب دور الوسيط بشكل مثالي كمدير فئة.


طريقة عمل سيرة ذاتية| الملف الشخصي مع الكلمات الرئيسية

- بيانات المتصل.

- الاسم و اللقب.

- عنوان.

- البريد الإلكتروني و الهاتف المحمول.

- صورة السيرة الذاتية.

- أعلى درجة.

- المنصب الحالي / المسمى الوظيفي.

- المهارات الصعبة | مهارات تقنية.

- التدريب / المؤهلات - قائمة التدريب والتعليم المستمر.

- المهارات الأساسية - على سبيل المثال الإدارة الاستراتيجية والتشغيلية.

- التخصصات - على سبيل المثال استراتيجيات التمويل.

- الخبرات في هذا القطاع - على سبيل المثال. بضائع المستهلكين.

- مجالات المسؤولية - على سبيل المثال" الدخل".

- المهارات اللينة | نوعية الشخصية.

- الشخصية القيادة السابقين 3 سنوات كمدير قسم ، يعمل بها 12 موظفًا.

- نقاط القوة المتعلقة بالشركة على سبيل المثال تطوير عمليات فعالة.

- المصالح الخاصة (ذات الصلة) على سبيل المثال بدء التمويل.

- نجاحات مهنية.

- مشاريع ناجحة على سبيل المثال 40٪ زيادة في الكفاءة في محاسبة الذمم المدينة.

- التعاون في المشاريع الهامة - على سبيل المثال المفاوض أثناء الاندماج مع شركة XY

- الفروق - السابقين 2 ND مكان في فئة "التمويل المستدام" للجوائز المالية سعادة من XY مجلة متخصصة.

بالطبع ، هذه مجرد أمثلة. يجب كتابة الملف الشخصي بطريقة شخصية و تنظيمه وفقًا للتفضيلات الفردية بشرط أن يظل الهيكل مفهومًا.

يُمْكنك طَلَب خِدْمة لإنْشَاء السِيرَة الذَاتِية الخََاصَة بكَ عَاليَة الدِقَة مِن خِلاَل مَوقِعناَ بالضَغطِ  هُنَا.
 


الوسوم: نموذج، نماذج، resume، pdf ، التخرج، تحميل، إلكتروني، اختيار، الخط، التنسيق.

إرسال تعليق

0 تعليقات