Header Ads Widget

خمسة نقاط من أجل البحث عن وظيفة بعد التخرج

البحث عن وظيفة بعد التخرج، الحصول على وظيفة بعد التخرج من الجامعة، أول وظيفة مناسبة الى حديث التخرج أول وظيفة بعد التخرج، وظيفة مناسبه ليك وكنت حدِيث التخرج يجب عليك اتباع العديد من النصَائح بعد التخرج.

رصد موقع " الوظيفة 24 " خمسة نصائح مهمة من أجل الطلاب الجامعيين بعد التخرج من الجامعة و إكمال المسار التعليمي و الإنتقال إلى الحياة ال وظيفة.

هل أنت طَالب جامعي تبحث عن وظيفة؟ هَل تَخرجت؟ أَم أنك لازلت تدرس؟ على العموم الأمر يهمك.
يعتبر هذا المَقال و الموضوع بمثابة مرشد و دليل لما على الطالب الجَامعي الذي إستوفى دراسته و تخرج من الجَامعة، و الآن يريد أن يحصل على وظيفة أحلامه التي تعب من أجلها و درس كل هته السنوات، لكن هو لا يعرف من أين يبدأ و لا يمتلك معلومات كافية و خبرة عن سوق التوظيف.

مرحلة التوظِيف و البحث عن وظيفه بِالنسبة إلى الخريجين الجامعيين هي مرحلة مهمة في حياة كل طَالب، و التوظيفِ  المباشر بعد التخرج من الجامعة هو خطوة معقدة بعض الشيء ذلك أنها تستدعي سلسلة من الخطوات، عندما تدرك ما عليك القيام به سيزول كل التوتر.
البحث عن وظيفة بعد التخرج، الحصول على وظيفة بعد التخرج من الجامعة، أول وظيفة مناسبة الى حديث التخرج أول وظيفة بعد التخرج، وظيفة مناسبه ليك وكنت حدِيث التخرج يجب عليك اتباع العديد من النصَائح بعد التخرج.

الوظائف المتاحة لطلاب الجامعات المتخرجين

أنا طالٍِب جامعي قد تخرجت، أنا طالِب جامعي موشك على التخرج، أنا طَالب جامعي لا زال أمامي بعض الوقت قبل التخرج، لكن لا أعرف فعلا ما الذي علي القيام به؟ ما هي الخطوة القادمة التي علي إتخاذها؟

لا تقلق أيها الطَالب الكريم إن وجودك في هذا المقال هو بحد ذاته خُطوة للأمام إن شاء الله، ينبغي علينا التذكر و التدبر و الإيمان، يجب أن تمتلك يقينا بالله و تتوكل عليه فالله سبحانه و تعالى هو من يدبر الأمور و يقسم الأرزاق، فما ال وظيفة إلا وسيلة لطلب الرزق و الرزق هو في يد الله، الله الذي رزق الطير في السماء, هذا أمر مهم عليك إدراكه.
ان الله يقدر و يعظم العمال فالمسلم ينبغي عليه أن يكون نشيطا و منتجا، قال الرسول محمد صلى الله عليه و سلم" اليد العليا خير من اليد السفلى"
كما و قال تعالى " لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا" " يَحْسَبُهُمُ الجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُِّف"
 
إن الوَظائف التي يمكن أن يزاولها الطالِب بعد تخرجه من الجامعة يمكن أن تكون وظائف خاصة بالقطاع و المجالات العلمية التي درسها تحديدا في الجامعة، فمثلاً طالب القانون يزاول وظيفة في مجال القانون( قاضي ، محامي ....)، ويمكن أن تَكون فرص التوظِيف في مجَال مختلف يتطلب درجة و شهادة دراسية جامعية لكن أنه ليس أحد الوظَائف التي تنتمي إلى المجال الذي درس فيه الطالبُ، معظم هته الوظائِف لا تشترط من أجل الإلتحاق بها إختصاصا علميا معينا بل تشترط فقط الدرجة الجامعية المطلوبة، فأنت كطالب متخرج تمتلك إمكانية الإلتحاق بهذا النوع من الوظائفْ أيا كان التخصص الجامعي الذي تتبعته. من بين هته الوَظائف، بعض المناصب و المراكز الوظيفية في الشركات و المرافق العمومية أو الأسلاك المعينة مثل سلك الأمن أو الدرك الوطني، ملاحظة قد يختلف هذا الأمر من دولة إلى أخرى حسب قانون و تنظيم الدولة نفسها، ليست كل الدول العربية متفقة في هذا.
بعد أن تعرف الوظَائف التي يمكنك مزاولتها، و تختار من بينها ال وظيفة التي تريدها أنت كطالب جامعي حَديث التخرج يتعين عليكَ إدراك خمسة نقاط مهمة للبحث و الحصول على وظيفتك الأولى و التي سنتطرق إلَيها الآن.

نقاط رئيسية لتسهيل البحث عن وظيفة بعد التخرج

كيفية البحث عن وظيفة بعد التخرج؟ وهل الأمر ممكن أم صعب؟

دخول عالم العمل و ال وظيفة بعد التخرج مرادف لتغيير كبير، بعد التخرج  يواجه الخريجون التحدي المتمثل في تطبيق النظرية التي تعلموها على مر السنين لممارستها و لكن للقيام بذلك يجب أن تجد بالفعل وظيفة و العثور على وظيفتك الأولى بعد التخرج لَيْسَ بالأمر السهل دائمًا، و فيما يلي أهم العوامل للعثور على وظيفة بعد التخرج.

1. فترة التدريب - الطريق السهل
من أجل وظيفة بعد التخرج فإنك بعد أو أثناء دراستك ، غالبًا ما تبدأ بالتطوع أو ببرنامج تدريب داخلي أو برنامج تَدريب من أجل اكتساب خبراتك في وظيفة الأولى، إنها على الأقل أسهل طريقة للدخول في الحياة المهنية و  مع اكتِساب الخبرة من وظيفة الأولى، حتى أن مكاتب التوجيه في مؤسسات التعليم العالي تقدم المشورة للمهنيين الشباب الذين لديهم عدة سنوات من الخِبرة لبدء فترة تدْريب بعد دراستهم و في الواقع ، تعتبر دراسات البكالوريوس الآن بمثابة تدرِيب أساسي و  الفكرة ليْست بهذا السوء حتى لو كان الراتب لَيْس هناك ما يفرح به و لَيس كافيا أبداً.
كمتدرب لديك الفرصة لارتكاب الأخطاء أثناء اكتسَاب الخِبرة أثناء القيام بال وظيفة و بينما يرغب المتدربون في تحمل مسؤولية أكثر من امتلاكهم للمهارات فهم على الأقل غير مسؤولين عن أخطائهم.
ملاحظة مهمة: إذا كان من المتوقع منك مسؤوليات غير متناسبة ، فيجب عَليك المطالبة براتب أعلى.


2. عقد ثابت - الطريق الصعب
من أجل وظيفة بعد التخرج و إذا كنت ترغب في تحمل المزيد من المسؤولية على الفور و إظهار ما لديك في داخلك ، يمكنك أيضًا التقدم مباشرة للحصول على وظيفة دائمة و مع ذلك  فهذا الأمر يتطلب تقييمًا عادلًا لمهارات الفرد ، و جرعة جيدة من الثقة و المراجع.
يساعدك تقييم مهاراتك على تجنب المبالغة في تقدير نَفسك و اختيار وظيفة واقعية. على سبيل المثال ، سيكون منصب مبتدئ أكْثر واقعية من تقديم طلب لوظيفة تتطلب الكثير من الخبرة (لَيسَ فقط عن وظيفة ، و لكن أَيضًا في القطاع).
و لكن لمجرد أن هذا منصب صغير لا يعني بالضرورة أنَك ستتلقى استجابة إيجابية تلقائيًا.

الشيء المهم هو تقديم قدراتك و مهاراتك بشكل صحيح لذلك لا يتعلق الأمر بوضع نفسك على المسرح ، و الوعود بأكثر مما يمكنك فعله بالفعل و مع ذلك  لا يجب التقليل من قيمتك أَيْضًا بعد كل شيء ، لا يزال لديك سَنوات من المعرفة تنتظر التطبيق.
أخيرًا ، أنت بحاجة إلى مراجع. هذه ليست بالضرورة تجارب مع أرباب العمل و ال وظيفة ، بل هي مشاريع قمت بتنفيذها أثناء دراستك ، سواء لأصدقائك أو جمعية أو حتى لنفسك. على سبيل المثال ، إذا قمت بإنشاء أو برمجة موقع الويب الخاص بك و أنت تتقدم في القطاع الرقمي، أو إذا كنت تستهدف القسم القانوني و قمت بالفعل بتقديم المشورة إلى جمعيتك المحلية بشأن المسائل القانونية يمكن أن تكُون الهوايات مفيدة أيضًًا كمراجع.


3. ما هي الخبرات العملية ذات الصلة أَم لا؟
كما هو موضح أعلاه ، لا يلزم بالضرورة اكتسَاب الخبرة العملية أثناء علاقة العمل أو ال وظيفة. من المهم جدًا أن يرى المسؤولون عن التَوظيف أنكَ قد استخدمت بالفعل أو نفذت بطريقة ما (مع أو بدون صاحب عمل) ما قمت بدراسته لا ينبغي الاستهانة بالخبرة العملية خارج القطاع أيْضًا ، حتى لو كان لها وزن أقل، على سبيل المثال ، إذا كنت نادلًا إلى جانب دراستك ، فذكر ذلك في سيرتُك الذاتية ، مع ذكر ما تعلمته هناك فيما يتعلق بالمكان الذي تتقدم إليه، إذا أخذنا مثال النادل ، فيمكن أن يعطي هذا:
"بالتوازي مع دراستي ، عملت كنادل في مطعم و تعلمت هناك ليسَ فقط الإدارة لوقتي جيدًا ، ولكن َأيضًا للرد بهدوء في المواقف العصيبة و للحفاظ على نظرة عامة جَيدة للموقف"
يمْكنك القيام بذلك لجميع المناصب الخاصة بك.

4. سيرَتك الذَاتية لتقديم طلب بعد دراستك: ماذا يجب أن تشمل؟
من أجل الحصول على وظيفة بعد التخرج يعتبر إنشاء السيرة الذَاتية الجيدة لَيس علمًا صارخًا، الشيء المهم هو احترام بعض القواعد الأساسية، على سبيل المثال  يجب أن تركز على المهارات و القدرات الفردية التي اكتسبتها أثناء دراستك يجب علَيك أَيضًا تصميم العرض التقديمي حَسب الصناعة. لذلك يمكن أن تكونَ سِيرتك الذاتِية أَكثر فخامة إذا كنت تتقدم في مَجال إبداعي و منظم للغاية إذا كنت تتقدم في الصناعة المالية. أخيرًا ، من المهم استخدام صورة تطبيق جيدَة تم التقاطها بواسطة محترف، إذا كنت قد أعددت سيرة ذاتية بالفعل ، فستجد في هذه المقالة كل النصائح لتحديثها.

5. أَهم نصيحة للتطبيق الخاص بك
حاول تحضير أي شَيء يمكِنك القيام به في وقت مبكر قدر الإمكان. لا يشمل ذلك البحث عن الشركة التي تتقدم إليها فحسب ، بل يشمل أيْضًا خطة لما تريد قوله أثناء مقابلة العمل و ال وظيفة، َأيضًا لا تنس أن تطلب نظرة ثانية على ملفك لتجنب الأخطاء الإملائية ، والتي قد تجعلك تشعر أنَك لست دقيقًا في طريقة عملك.

في النهاية نتمنى التوفيق بالنسبة لجميع الطلبة المُتخرجين الباحثين عن عمل و وظيفة بعد التخرج و التوفيق في الدراسة لؤولائك الطُلاب الذين لم يتخرجوا بعد، و من الأمور التي تغير ما في الأقدار خيراً الدعاء إلى الله و التفاؤل به خيراً، و التوكل عليه مع الأخذ بالأسباب.

وسوم: الدراسة، وظيفة بعد التخرج، تشغيل، شركات، المناسبة، الشهادة، البطالة، التقديم ، التّخرج.

إرسال تعليق

0 تعليقات