Header Ads Widget

أخطاء يجب تجنبها في مقابلات العمل

 أخطاء يجب تجنبها في مقابلات العمل، أخطاء شائعة والتي ينبغي عليك تجنبها للنجاح في المقابلة، أكثر الأخطاء شيوعاً أثناء مقابلات العمل.

أتعلم طريقة وكيفية  الإلتحاق بالوظائف؟ كيف يتحول الشخص من مواطن عادي أو عاطل إلى عامل و موظف؟ هل تعلم ماهي مقابلات العمل؟ وفيما تتمثل أهميتها بالنسبة للوَظيفة؟ كيف يمكنك إجتياز إجراءات مقابلات العمل بنجاح و الإلتحاق بوظيفة معينة؟
# أخطاء تجنبها في مقابلات العمل الشخصية

لن نتحدث في هذا المقال عن طَريقة التحضير لِمقابلة العمل، و لا عن الملابس التي يجب عليك إرتداؤها أو الاهتمامُ بالمظهر  في مقابلات العمل. ما سنعالجه في هذا الموضوع هو الأخطاء التي يرتكبها المتقدمون لل وظيفة و كيف يُمكنك أنت كطالب للعمل تجنّبها ، و ماذا ينتظر منك مسؤولو مقابلة العمل عوض ذلك؟.


أخطاء يجب تجنبها في مقابلات العمل، أخطاء شائعة والتي ينبغي عليك تجنبها للنجاح في المقابلة، أكثر الأخطاء شيوعاً أثناء مقابلات العمل.

سألنا مسؤولي التوظيف عن الأخطاء الأكثر شيوعًا و انتشارا في مقابلات الوَظيفة و  العمل و كيفية تجنبها. بسبب أنَه تفشل الكثير من المقابلات الوظيفية و ذلك راجع الى  أخطاء يمكن تجنبها من جانب المرشحين لل وظيفة و لهذا السبب جمعنا في موضوع اليوم، و في هته المقالة معظم هته الأخطاء بغية تفادي الوقوع فيها أثناء مُقابلة العمل و التقدم الى الوظائف.

في الأول و بداية فإنه أثناء مقابلة العمل ، يكون المحاور لمقابلة العمل الخاص بك هو المحاور الذي يخضع لضغط الوقت و مقيد بانهاء عمله في غضون وقت ساعة تقريبًا، و عمومًا يريد مسؤول مقابلة العمل التعرف على خبرتك المهنية ، و موقفك تجاه الوظيفة و شخصيتك و معرفة ما إذا كنت الشخص المناسب للوظيفة عبر مجموعة أسئلة يقوم بطرحها عليك، فعليك أن تقوم بالإجابة عن هذه الأسئلة بشكل جيّد.
مع ذلك ، هناك أوقات يطلق فيها المرشحون النار على أنفسهم بسبب العبارات الطائشة أو التوتر الشديد أو السلوك السيئ أو الاستعداد غير الكافي فيضيعون عن أنفسهم فرصة قد تعدّ  الفرصة المصيريّة في حالتهم.
# أخطاء تجنبها في مقابلات العمل

أغلب الأخطاء و أكثرها شيوعا في مقابلة العمل مما يلي، و تلك الأخطاء هي التالية:

ذكر هوايات غير عادية
قال شاب يبلغ من العمر خمسة و عشرين عامًا أثناء مقابلة عمله مع (يورج بوكمان): "في أوقات الفراغ الخاصة بي - أقوم برقصات تأملية بدعوة روحية". جواب مثل هذا قد يعتبر نوعًا من السذاجة.
غالبًا ما يستشهد الرئيس السابق لموظفي خدمة النقل في زيورخ بهذا المثال ، ولسبب وجيه: " انفجر في الضحك في نهاية المقابلات بسبب هذا البيان".
ينصح (Jörg Buckmann ) الناس المتقدمين للوظائف بعدم ذكر الهوايات غير العادية بشَكل مفرط ، مثل لعبة الصيد الكبيرة أو بطاقات التاروت ، حيث يمكن أن تقود خبراء و مسؤولي المقابلات إلى فهم فكرة خاطئة عنهم.
# أخطاء تجنبها في مقابلات العمل

من الأفضل أيضًا تجنب ذكر الرياضات الشديدة ، مثل القفز من القاعدة أو تسلق الجليد. هذا النوع من الترفيه غير مرحب به بشكْل عام من قبل المجندين و رؤساء التوظيف في الواقع ، إنهم يرغبون في أن يكونوا قادرين على إبقائك بصحة جيدة لفترة طويلة داخل الشركَة لكي تنجح في مقابلتك ، و يُنصح بتفضيل الهوايات المرتبطة مباشرة بالوظيفة المعنية على سبيل المثال : إذا كنت ميكانيكي سيارات و تنتمي إلى نادي سيارات قديم ، فمن الجدير ذكر ذلك أثناء المقابلة لأن هذه المعلومات تساعد في تحسين ملفك الشخصي عادة ما يتم النظر إلى الأنشطة التطوعية المتعلقة بالمهنة بشكْل إيجابي من قبل حكام التوظيف،  مثلا شخص يتقدم لوظيفة قائد الفريق لذلك يمكنه أن يشرح بشكل كامل أنَه مدرب فريق كرة قدم.

أخطاء يجب تجنبها في مقابلات العمل، أخطاء شائعة والتي ينبغي عليك تجنبها للنجاح في المقابلة، أكثر الأخطاء شيوعاً أثناء مقابلات العمل.

ذكر أسباب غير مقنعة للترشح
يتذكر( غابي هيلدسهايمر) ، الشريك في ( Tsuku GmbH) في زيورخ و المدير السابق لجمعية الاقتصاد المستدام (Öbu) ، سببًا غير مقنع للتقديم : "عندما سألت المرشح عن سبب تقدمه ، أجاب بأنه وجد وسيلة الانتقال إلى وظيفته الحالية طويلة جدا.
هذا السبب أكثر من قابل للنقاش ولكن كيف تظهر دافعك للحصول على وظيفة؟
تظْهر دراسة نُشرت في عام 2018 أن مسؤولي المقابلات يقومون بتقييم المُرشحين بشَكل أكثر إيجابية الذين يسلطون الضوء على دوافعهم الشخصية خلال مقابلة العَمل و لذلك يوصي مؤلفو الدراسة باستخدام عبارات مثل "أنا أستمتع بالعمل لدى هؤلاء العملاء فقط" أو "إنه أمر منطقي بالنسبة لي".
# أخطاء تجنبها في مقابلات العَمل

عدم وجود معلومات عن الشركة
السؤال لماذا تريد العمل لشركتنا؟ هو أحد الأسئلة القياسية للمجندين و تعمل إجابتك على إثبات أَنك قد أنجزت واجبك، لذلك يجب أن تعرف تاريخ الشَركة و مبادئها التوجيهية و رؤيتها قدر الإمكان وأن تكون قادرًا على أن تشرح للموظف كيف يمكنُك دفع الشرِكة إلى الأمام و مشاركة فلسفتها. إذا كان هذا يبدو تافهاً ، فهو ليس واضحًا على الإطلاق. تؤكد ميريام روس مديرة الموارد البشرية في وكالة جمع التبرعات( Corris AG) في زيورخ: "بالنسبة لي ، لا يوجد شيء أسوأ من الاضطرار إلى البدء بشرح ما تفعله شركتنا للمتقدمين. "
# أخطاء تجنبها في مقابلات العمل

توماس جيزينر ، نقلت شركة الكهرباء في مدينة زيورخ (ewz) خطأ أكثر ذكاءً:
"يخلط المرشحون بانتظام بين شركة الكهرباء و EKZ ، شركة الكهرباء في كانتون زيورخ، و كنقطة سلبية أخرى هي تأخر الحضور بالنسبة الى المرَشحين للمقابلة دون أعذار مبررة، كلمة نصيحة: امنح دائمًا وقتًا كافيًا للوصول إلى المقابلات ، و بمجرد أن تلاحظ أنك قد تصل متأخرًا ، اتصل بصاحب العمل المحتمل و اعتذر عنه. كما تنصح ewz المرشَحين بإحضار مفكرة و قلم و سيرتهم الذاتية قبل الذهاب إلى مقابلة العمل.

التشنجات اللاإرادية و الهواتف الذكية
تقوم (ميريام روس) من كوريس أيضًا بتقييم السلوكيات المهتاجة و التشنجات العصبية للمرشحين بشكلِِ سلبي : "هذا ليس فقط مصدر تشتيت و لكن سيُنظر إلى المرشح أيضًا على أنه طفل قلق، على سبيل المثال ، كانت المرشحة تسكب قهوتها على الطاولة و على ملابسها بسبب التوتر، من أجل تهدئة التوتر قبل المقابلة مباشرة ، فإن تمارين التنفس و الاسترخاء البسيطة تستحق كل الذهب الموجود في العالم.
يجمع القائمون عن إختبار الموظفين  للمقابلات، كل المعلومات و البيانات المختلفة و الممكنة عنك بطرح اسئلة و تحليل حركات و لغات الجسد الخاصة بك و من ثم التنبؤ و التقرير ما إن كنت موظفا مؤهلا للعمل في هته ال وظيفة أم لا.
لذلك فينبغي عليك ترك القلق و التوتر، عليك التواصل  جيداً و التحلي بشجاعة و ثقة شديدة.
# أخطاء تجنبها في مقابلات العمل

لا تحب (ميريام روس)  مثل العديد من شركات العمل الأخرى  أن تشعر بالانزعاج عند إجراء المقابلة:
"الهواتف الذكية للمرشحين التي تبدأ الرنين هي مزعجة، حتى أن أحدهم سألني مرة واحدة إذا كان يمكنه الإجابة. »
نصيحة: ضع الهاتف المحمول في وضع الطائرة و احفظه في حقيبتك إلى غاية انتهاء موعد المقابلة.

سيرة ذاتية غير صحيحة
في شركة التوظيف (روبرت هاف في زيورخ) ، واجهنا بالفعل مشكلات أُخرى شائعة أثناء مقابلات العمل: وفقًا ل(زيرين أزري) ، المدير المساعد في 'روبرت هاف' ، يلاحظ المرشحون بانتظام أخطاء في سيرهم الذَاتية أثناء مقابلة العمل ثم يخلطون المعلومات لتجنب ذلك ، من الضروري التحقق من البيانات الموجودة في السيرة الذاتِية بمساعدة شهادات العمل قبل المقابلة.
كذلك اقرأ و أعد مراجعة سيرتك الذاتيَة عدة مرات قبل تقديمها في مقابلة العمل، و من المهم أيضا أن يكون التسلسل الزمني للرحلة المهنية صحيحًا.

عدم وضع سيرتك الذاتيةِ في الاعتبار
مثال آخر من المقابلات في( روبرت هاف): شخص واحد لم يعد لديه مسار وظيفي خاص به في الاعتبار. من الضروري للغاية تجنب هذا النوع من الأحداث المزعجة و النصيحة:
اشرح سيرتك الذاتية لصديق لك قبل المقابلة و تدرب على هذا "العرض التقديمي" عدة مرات.
# أخطاء تجنبها في مقابلات العمل

خطأ شائع آخر في مقابلات العمل من (روبرت هاف):
المرشح يعطي معلومات مختلفة خلال المقابلة الأولى مع المجند في الوكالة و خلال المقابلة مع صَاحب العمل المحتمل يعطي معلومات أخْرى، إن هذا النوع من "الخداع" ينكشف بسرعة و يخلف انطباعاً سلبيا كما و  يدعو للتشكيك في حسن نية المرشح.

الكذب بشأن تدريبه وخبرته
بالتأكيد ستكون الكارثة المطلقة لك كمترشح في مقَابلة العمل هي أن تذكر بيانات خاطئة عمداً عن تدريبه المهني و الشهادات المتحصل عليها و خبرته في ملف الطلب الخاص به أو أثناء مُقابلة العمل في هذه الحالة يتعرض للفصل الفوري و يمكن أيضًا تحميل الشخص المسؤولية عن أي ضرر لحق به.

 

أخطاء يجب تجنبها في مقابلات العمل، أخطاء شائعة والتي ينبغي عليك تجنبها للنجاح في المقابلة، أكثر الأخطاء شيوعاً أثناء مقابلات العمل.

الوسوم: الشائعة، وظائف، عمل، إجراء البحث، الخطأ، إدارة، اخطاء، نصائح، القبول، احرص، إرتكاب.



إرسال تعليق

0 تعليقات