Header Ads Widget

أساسيات نجاح العمل الجماعي

العمل الجماعي من بين أساسيات و خصائص الوظيفة... ضروري لنجاح المشاريع... المحافظة على العلاقات... التناسق...
 

  أساسيات نجاح العمل الجماعي

لكل إنسان مواهبه و إمكانياته و مؤهلاته التي يتميز بها عمن سواه و من بينهم زملاء الوظيفة، و توزيع الأعمال و المهام فيما بينهم يكون حسب مميزات كل واحد منهم و هو ما يؤدي في النهاية إلى إنجاز العمل و القيام به بشكل جيد جدا، لا يستطيع و لا يمكن لأحدهم بمفرده أن يقوم بإتمام كل تلك المهمات المختلفة من دون التقصير في بعضها، العمل الجماعي هو الحل الأمثل للحصول على نتائج مذهلة في العمل، ولكن لا يستطيع كل الأشخاص العمل ضمن الفريق، حيث يفضلون العمل بمفردهم، وهو ما يؤثر بالسلب على العمل و نجاحه.

موقع" الوظيفة 24" دليلك و مساعدك في الإطلاع و التعرف على أهم المراحل و الخطوات التى من شأنها أن تساعدك في تطبيق و تجسيد و تحقيق العمل الجماعي و بناء فريق عمل فعلي.

أولا: 

عليك أن تختار فريق عمل يوجد بينكم نوعا من التفاهم و المحبة و الإحترام، حيث أن المشاحنات و الصراعات المستمرة و الخلافات تخلق بيئة غير مناسبة للعمل، تستطيع بالحوار خلق أوجه الاتفاق بينك وبين أعضاء الفريق و حل الخلافات حتى يستطيع كل منكم أن يعمل بإخلاص وتفاني و جهد مع حبه للعمل.

ثانيا: 

عليك أن تتنازل عن بعض الغرور الذى يصور لك أنك تستطيع إنجاز العمل بمفردك و عليك أن تولي و تقدم بعض الثقة للآخرين أنهم يستطيعوا أن يساعدوك و يقدموا لك العون الذي يفيدك و يفيدهم أيضا.

ثالثا: 

على كل أفراد الفريق أن يدركوا في نفس الوقت معا أن العمل الجماعي ليس مجالا للمنافسة بينهم فهم لا يسيرون في خط مستقيم الواحد بعد الآخر هم فريق واحد يسير في آن واحد و نجاح الفريق هو نجاحهم جميعا، فيكون الهدف الأسمى هو تحقيق مصلحة الجميع والعمل بشكل عام.

رابعا: 

إذا أردت أن تكون قائدا للفريق عليك أن تستحق ذلك لا يكفي أن تريده و عليك أن تتمتع بالمواصفات التى تؤهلك لذلك، منها القدرة على اتخاذ القرارات التى سوف تؤثر على الفريق ككل، وتتحمل نتيجتها فيما بعد حتى يستطيع أعضاء الفريق أن يثقوا بقدراتك كقائد للفريق و يسلموا بهذا تماما و دائما.

خامسا: 

العمل بناءا على خطة موضوعة مسبقا يمنح الفرصة لأعضاء الفريق لدراسة المهمات المطلوبة منهم بدقة وإتقان والالتزام بالخطة الموضوعة و يجب أن تكون الخطة عملية و فعالة و عادلة في توزيع العمل و مراحل إنجازه.

سادسا: 

تقسيم العمل بشكل متساوي على أفراد الفريق، و أن يتولى كل فرد المهمة التى تناسب إمكانياته و هو ما يعطى إحساسا بالمسئولية و حرية في الإبداع و الإنجاز.

إرسال تعليق

0 تعليقات