Header Ads Widget

مهم قبل طلاء المنازل و المحلات

إن لون الطلاء مهم إختياره قبل... تختلف بإختلاف المكان و النشاط...عند الإستعانة بعامل الطلاء...

مهم قبل طلاء المنازل و المحلات


أصباغ المناطق الحارة و الألوان الفاتحة الأنسب لمناخها:

قد تتجه الآراء بأن في الأماكن التي تتمتع بشمس طوال العام يجب أن يتم طلاؤها بألوان فاتحة غير قاتمة لتتفاعل مع نور الشمس بشكل جميل، وهذا حتى يتم استغلال نور الشمس الداخل للمكان أفضل استغلال.

هذا لا يعني عدم اختيار ألوان أخرى بخلاف الألوان الفاتحة ولكن يمكن أن يكون اللون الرئيسي هو اللون الفاتح ويمكن أن يتخلله بعض الألوان القاتمة لإضافة سمة جمالية للمكان.

تأثير البيئة الصحراوية على الدهانات التي يتم اختيارها:

المناخات الصحراوية تتميز بكونها من البيئات التي ينتشر فيها الرمل بشكل كبير، مما يجعل الهواء المتواجد به محمل بالرمال، و هذا ما يعرض جدران المنازل للرمال والأتربة بصورة أكبر بكثير من المنازل المتواجدة بأجواء أخرى، ويجعل جدران المنازل سريعة التأثر، ولحل هذه المشكلة هناك عدة حلول منها:

أولا: بعض الحلول  لأصباغ المناطق الحارة و تأثير الرمال والأتربة على الجدران 

1 ـ الاحتفاظ بعلبة من كل لون مستخدم في عملية الطلاء التي تم القيام بها في المنزل

الاحتفاظ بعد إتمام وتنفيذ طلاء كامل المنزل بعلبة من نفس درجات لون الطلاء المستخدم في الطلاء، لكل لون علبة و ذلك لعلاج أي مشكلة قد ترد فيما بعد لجدران المنزل.

كما أن الاحتفاظ بعلبة من كل لون مستخدم في أصباغ المنزل أو المحل للجدران الواقعة في المناطق الحارة أو المشهورة بالرطوبة يفيد جداً في حالة استخدام أصباغ ممزوجة، أي ألوان ناتجة من مزج لونين ببعضهما، و يصعب جداً الحصول على هذه الألوان و الأصباغ مرة أخرى و ذلك لعدم معرفة درجة إضافة كل لون في المزيج و عدم ضمان الحصول على ذات اللون مرة أخرى.

2 ـ استخدام أنواع أصباغ و دهانات و طلاء قابل للغسيل

إن استخدام أنواع طلاء أو أصباغ التي تعتبر قابلة للغسيل أمر مهم جداً في بعض الحالات، بحيث يكون من السهل غسل الجدران المطلية من وقت لآخر، و ذلك في حالة إصابة الجدران ببعض الأتربة و الرمال الموجودة في مناخ المناطق الحارة أو حتى مخلفات الرطوبة على الأسقف و الجدران في المناطق المعروفة بتمتعها بالرطوبة.

 

ثانياً: نصائح بشأن تجهيز مكان الطلاء 

1 ـ عدم الاكتفاء برؤية الصور للاختيار الأمثل للأصباغ المنازل و الجدران

عند اختيار ألوان الأصباغ للجدران يجب أن يكون ذلك من خلال مشاهدة حقيقية لللون، بحيث لا يكتفى بمجرد المشاهدة من خلال الصور أو وسائل التواصل الاجتماعي، بل يجب أن يتم رؤية اللون في ركن من الأركان أو في أي مكان بشكل حي و مباشر ليعرف حقيقة طاحب المنزل أو المحل كيف سيكون الطلاء بشكل فعلي عند تطبيقه بعيدا عن الصور التي يمكن أن تكون معدلة بتطبيقات معينة و برامج تعديل الصور.

ذلك يعود لأن درجات اللون تختلف في رؤيتها حسب قوة الإضاءة و زاوية الرؤية في المكان، و طبيعة التصميم للجدران و طريقة توزيع الأثاث و الأجهزة الكهربائية بها، لذا يجب أن يتم التجريب قبل التنفيذ في كامل جدران المكان.

2 ـ لصق شريط عازل على حواف الأبواب والشبابيك والمقابض

يجب أن يتم لصق شريط عازل في الأماكن الدقيقة في الجدران مثل حواف الشبابيك و حواف الأبواب و مقابضها و ذلك لحمايتها من رواسب الأصباغ و الدهانات المستخدمة في الطلاء.

 

ثالثاً: نصائح بشأن اختيار ألوان الأصباغ و الدهانات

1 – إختيار لون الأثاث أولاً قبل ألوان الجدران

حتى لا تقابلك مشكلة في اختيار ألوان الطلاء للجدران فيفضل أن تقوم باختيار ألوان الأثاث أولاً بحيث يتم اختيار الأثاث و معرفة تصميمه و ألوانه و أماكنه المقترحة في المكان ثم اختيار ألوان الجدران بعد ذلك، فإن ذلك يسهل جداً طرق اختيار ألوان الجدران بحيث تكون مناسبة جداً لألوان الأثاث المستخدم.

ونفس النصيحة تنطبق على الأجهزة المنزلية مثل الثلاجة و البوتجاز و التكييف و شاشة العرض، كلها أدوات يمكن شراؤها أولاً أو معرفة اللون المفضل لها ثم اختيار ألوان المطبخ أو غرفة المعيشة بعد ذلك.

2 ـ اختيار شركة معروفة للأصباغ والدهانات أو شخص موثوق من كفائته

إن اختيار شركة معروفة بالدقة والكفاءة للدهانات والأصباغ أمر غاية في الأهمية حيث أنه يساهم في إطالة العمر الافتراضي للدهانات وعدم الاحتياج لتكرار عملية الطلاء بعد وقت قصير، وهذا يوفر المبالغ الكبيرة التي يمكن أن تنفع في حالة تكرار عملية الطلاء.

ومن الأضرار التي يمكن أن تحدث لاختيار شركة أصباغ غير معروفة أن يتم تأثر الطلاء بعوامل الجو والحرارة و الرطوبة خاصة في الأماكن الصحراوية و الرملية أو المناطق الساحلية القريبة من البحر، وقد يحدث للجدران تقشير أو تغير للون الصبغ المستخدم في الطلاء.

3 ـ اختيار الألوان الفاتحة للأماكن الضيقة

يفضل اختيار الألوان والأصباغ الفاتحة للأماكن التي تتسم بضيق المساحة وذلك لأنها تعطي شعور جميل باتساع المكان بخلاف تأثير الألوان القاتمة أو الغامقة التي تعطي شعور بضيق المكان.

4 ـ الألوان الغامقة أو القاتمة مناسبة للحمام

في الأماكن التي يتوقع أن تكون فيها عيوب مستقبلاً بشكل كبير لتعرضها للمياه بشكل أكبر مثل الحمام والمطبخ يفضل أن تكون الأصباغ والألوان المستخدمة قاتمة أو غامقة و ذلك لأن تلك الألوان تساعد في عدم ظهور العيوب الناتجة عن تأثر الجدران بالمياه.

وفي الختام يجب عدم التسرع في اختيار الأصباغ و الألوان المناسبة لكل غرفة و دراسة أماكن أجهزة الإنارة و كذلك الشبابيك و أماكنها و ذلك لاختيار اللون المناسب لكل درجة إضاءة.

إرسال تعليق

0 تعليقات