Header Ads Widget

نصائح للمرأة في مكان الوظيفة| أسباب عمل المرأة

نصائح للمرأة العاملة في مكان العمل نصائح للعمل نصائح للنساء نصائح وإرشادات نصائح للمرأة في مكان العمل نصائح ذهبية و نصائح للتعامل مع الموظفين المرأة في سوق العمل والحياة نصيحة خروج عمل النساء مع الرجل فيروس كوفيد كورونا

بتطور المجتمعات البشرية عبر العصور صارت المرأة تعمل, ولكن لا نقصد بالعمل معرفة عمل المرأة القديم كونها تعمل في المنزل و البيوت و تؤدي وظيفتها التقليدية هناك و التي تشمل تنظيف و ترتيب المَنزل و رعاية و الحمل و تربية الطفل بل صرنا نقصد بقول كلمة تعمل انها تعمل خارج الَمنزل و بينما كانت تتقاضى راتبها حب و احترام افراد الاسرة و تقديرهم و نجاحهم فقط لم يعد كذلك، أصبح راتبها هو المال مثل الرجل و توكيل المهام اليها شانها في ذلك شان الرجل، و بحكم قيامها بوظائف يقوم بها الرجال و تعمل خَارج المنزل في المؤسسات و الشركات الوقت الذي صارت تعمل جنبا الى جنب مع الرِجال.
و من هذا بدأت تظهر العديد من المشاكل و تواجه التفاوتات و ازعاجات يومية في المكان الخاص بالعَمل تتعرض لها و تعاني منها المرأة و لا يعاني منها الرَجل تتمثل في المضايقات و المعاكسات وتقليل الاحترام من طرف زملاء العمل هم انفسهم.

المرأة, المراة, العاملة, النساء, العاملات, الموظفة, مكان الوظيفة, مكان, العمل, نصائح

أسباب خروج المرأة للقيام بِالعمل:

مسألة عمل المرأة من أكبر و أَكثر المسائل طرحا في هذا الوقت تقف خلفها عدة أسباب فهل معظم أو كل هذه الأسباب معتبرة و مبررة؟
تعددت اسباب خُروج المَراة اليوم للعمل غير أنها في الغالب أسباب مختلفة بالنسبة لكل امرأة عاملة فهناك أسباب ذاتية و أخرى إجتماعية و ثقافية و واجبات و ظروف إلتزامية و أخلاقية  من اهمها غالباً:
- تنظيم و قواعد المُجتمع العالمي الحالي تغير عن السابق يوما بيوم ذلك أنه في السابق كان خُروج المرأة الى الشارع ولو السوق هو امرا غير مقبول حتى من ناحية العرف و العادات و التقاليد بسبب كون المرأة تعتبر كرامة و عرض الرَجل الذي عليه حمايته مع تغير بنية المجتمعات و انتشار الافكار الغربية في مجتمعاتنا العربية اضافة الى تيارات جديدة و اتجاهات الحقوق و الحريات و حقوق المراة و تيارات النسوية التي تحرص على محاربة التمييز بين الجنسين و السعي الكالح في المساواة الرجَال بالنساء و ترك الفروقات و العنصرية ضد الجنس الاخر.
- اسلوب الحياة الحالي الذي يرى بكون عمل المرأة المتزوجة يساهم في تيسير الامر المالي و الاقتصادي للاسرة و توفير دخل اضافي يعني رخاء اكثر و زيادة في اليسر المعيشي و إقترابا من الرفاهية.
- أحيانا كثيرة ضمن اسباب السعي الى الحصول والعمل من طرف المرأة قد تكون بواعثه حاجة و ضرورة مثلا لأن نجد حالات في بعض الأحيان غياب معيل للاسرة سواء السيدات الارامل اللواتي توفي أزواجهن او اصيبوا باعاقة تمنعهم و تجعل بينهم بناء يحول بينهم و بين العمل ما يجعل المنزل و البيت مفتقرا للاساسيات من الملابس و الطَعام.
- سعي المرأة لتحصيل قيمة و مكانة إجتماعية الامر في هذه النقطة مشابه للرجل الوظيفة تقدم المكانة لمزاولها و مدى القيمة مرتبطة بنوع العمل نفسه فالمراة العاملة صارت تمتلك المكانة المميزة بين النساء و تعتبر قوية أمام المجتمع وعدم ظلمها

تنويه و تساؤل ديني و وجداني؟؟

هل يجوز للمرأة أن تعمل مع الرَجل؟ هل يجوز للعاملة الجلوس مع الرَجل في مكان العمل ؟ هَل يجوز لِلمرأة تناول الطعام مع زميلها في مكان العمل؟ هَل يجوز للمرأة التزين عند ذهابها للعمل؟ لن نتعرض في هذا الموضوع الى الجانب الشرعي الاسلامي حول عمل المرأة باسهاب و لو ان للامر اهمية بالغة و حكمة كبيرة في حكم الله و الشرع بهذا الخصوص و الذي كان رايه واضحا قاطعا و جازما حول العاملات من النساء للحفاظ عليهن عدا بعض المسائل و التخصيصات الفقهية و الجوازات عن عَمل المرأة في مناصب معينة خاص بالمرأة فل نقل طبيبة خَاصة بالنساء و المجالات الصحية و غيره و غيره.
 
هَل يمكن بالنسبة الى النساء العاملة المحافظة على علاقة طيبة و محترمة مع زملاء العمل؟ ما هي كيفية ذلك؟
المرأة, المراة, العاملة, النساء, العاملات, الموظفة, مكان الوظيفة, مكان, العمل, نصائح

 - نَصائح يوصي بها لَكِ لِكَيْ تحافظي على علاقاتك بزملائك في مكان العمل:

عندما تسوء علاقتك بزملاء عملك في مكان العمل، فإن هذا يحول أوقات و موقع العمل إلى كابوس و تصل لكونها جحيم لا يطاق، و يكون العمل مملا و مكروها بالنسبة لكي، و هناك عدد من النصائح و الإرشادات تم وضعهم من قبل مجموعة من الخبراء لكل سيدة و فتاة؛ لضمان أن تكون علاقات العمل الخاصة بها مع زملائها في أحسن حال بِشكل دائم و حمايتها من المخاوف الولادة عن المخاطر الخاصة بعمل المرأة.

النصيحة الأولى:
حَاولي أن تستمعي لغيرك من الزملاء أكثَر مما تتكلمي عندما تقومين بالإستماع إلى حديث زملائكي في مكان العمل فإنكي بهذا تظهرين لهم إهتمامكي بهم و بالأمور التي تشغلهم و هذا يكسبكي الإحترام أما إن كان حديثكي كثيرا خاصةً إن كان عن نفسك فهذا يعني أنكي شخصية نرجسية أَما إن كان حديثكي أيضا عن الآخرين فهذا يعني أنكي مغتابة و هذا يبعث بالنفور عليكي في كلتا الحالتين و في العموم لن يحاولوا التقرب منكي أو تقديم إحترامهم لكي خوفا من لسانكي و حديثكي عنهم أو هروبا من حديثكي النرجسي عن نفسك الذي يزعج المستمعين, لذلك تأكدي دوما أن تكوني مستمعة جيدة.

النصيحة الثانية:
قومي برسم حدودكي الواضحة لعلاقتك مع زملائكِ في مكان العمل، و تعاملي بحدة مع جميع من يقوم بتجاوز هذه الحدود، و لكن في نفس الوقت تعاملي في حدود الأدب و اللباقة، و يجب أن يعقب الحزم بعض المرونة حتى تلطفي الأجواء في مكان العمل، و تكوني أوصلتي الرسالة التي تريدينها و هي عدم تجاوز الحدود الخاصة بك و سيحرص زملاؤكي بعد هذا على فرز و غربلة عباراتهم و أحاديثهم معكِ.
 
النصيحة الثالثة:
تجنبي تقديم و إعطاء أوامر مباشرة لمن هُم أدنى و أقل منكِ ترتيبا أو مستوى في الوظيفة، و حاولي قدر الإمكان أن تستعيني بألفاظ أكثر ودية و لباقة، لكي تنشري جو من الألفة و تحظي بالإحترام و القبول بين كل الفئات دَاخل مكان العمل.
 
النصيحة الرابعة:
تجنبي إثارة غيرة زملائك في مكان العمل، و كذلك الحديث عن إنجازاتك و خاصة في الأمور التي بها تنافس داخِل العمل هذا سيجعلكي تظهرين على أنكي متعالية و مغرورة و بهذا تكسبين الكثير من الأعداء بقية المُوظفين سيقدرون إنجازاتكي و يعلمون بها حتى لو لم تتحدثي عنها بنفسكِ لكنهم سيحترمونكِ عندما لا تتحدثين عنها لأنهم سيفكرون بأن الأمر عادي بالنسبة لكي و أنكي متواضعة.
 
النصيحة الخامسة:
عندما تتعرضين داخل مكان العمل لمضايقات أو معاكسات من زملائكي تصرفي بلباقة دون إثارة مشكلات، و أجبري الآخرين على إحترامكِ بعبارات قصيرة و حادة.

 النصيحة السادسة:
إعتني بهندامك و ملابسك في مكان العمل شكلك هو أول شيء تخبرين به الناس عمن تكونين لأنها تعكس ما بداخلك فالملابس المحتشمة و المحترمة تشعر الناس بأنك إنسانة محترمة و غير متهورة لا تهتم الا بِ عملها كذلك الامر بالنسبة لمساحيق التجميل ابتعدي عن نوع المساحيق المبالغ فيها فهي تبعدك عن الرسمية و الاحترافية و احرصي ان تكوني بشكل عام على مظهر مناسب.

في النهاية الإحترام و السمعة الجيدة أمران ضروريان توفرهما في مكان العمل ليكون وقت العمل وقتا ممتعا مع زملائكي تتبادلون التقدير و المساعدة و تتجنبون المشاكل. 
 
وسوم: الحوامل, المكتب, الأمهات, الحامل, الذكور, القيل و القال, ابحثي, الأطفال, المطلقة, رجل, وظيفة, WOMAN WORK, المملكة السعودية الإسلامية.

إرسال تعليق

0 تعليقات