Header Ads Widget

10 اخطاء يجب تفاديها في مقابلة العمل

  مقابلة العمل... إختبار لتقييمك قبل تقديم العمل لك... هي مرحلة مهمة... يمكن أن يتم تقديم العمل لك أو رفض تشغيلك...

لطالما كانت مقابلة العمل هي إحدى أهم المحطات التي يتعين على طالب الوظيفة المرور بها و التوقف عندها بل إن صح القول هي إحدى الحواجز و العقبات التي يجب عليه تخطيها و القفز من فوقها,  فالمقابلة الوظيفية لها أهمية كبيرة في الحصول على العمل و هي راهنة على أداء و حالة طهور الشخص فيها و بناء على تقييمه فيها يتم بناء القرار سواء بقبوله في الوظيفة أو رفضه فيها, لذلك يجب على المقبل على مقابلة العمل أن يدرك بعض العناصر و الأمور الشائعة لتفادي أي خطأ من الممكن أن يقع فيه في هذه المرحلة و ذلك لتكون مقابلة العمل الخاصة به مريحة و ناجحة.

10 أخطاء يجب تفاديها عند مقابلة العمل

1. ممنوع القول هذه وظيفة أحلامي: قول هذه العبارة في مقابلة العمل ممنوع كونها تذكر من قبل اغلب المقبلين على عمل جديد. اكتفِ بذكر مدى براعتك وامتيازك في المجال المطلوب.

2. من الممنوع أن تذكر مديرك السابق بالشر: عليك الإكتفاء بمدحه و ذكر الصفات و العلاقات الطيبة و الجيدة التي جمعتكما في الوظيفة الأخيرة فالتحدث عنه بالسوء قد يوحي بأنك شخص غادر أو محب للثرثرة و الأخذ و رد الكلام و أنك ستسبب المشاكل إن تم قبول توظيفك, كما أن حديثك بالسوء و الشر عن رئيسك السابق سيعني أنك غير مقدر و من المحتمل بشكل كبير أنك ستتحدث بنفس الطريقة عن رؤسائك القادمين.

3. إحذر أن تقوم بالسؤال عن أيام العطل الممكن أن تأخذها بين و خلال أيام العمل الخاصة بالشهر و السنة فالأمر سيوحي للحكام على أنك شخص كسول و غير جاد و ينم عن قلة الرغبة بالوظيفة الشاغرة و بالتالي سيحكون عليك بأنك شخص لن تحرز أي تقدم في المهام الموكلة إليك.

4. إحذر(ي) من إثارة مدير(ة) العمل و ذلك من خلال الملابس المثيرة و الغير محتشمة المغرية فهذا الأسلوب يدل على قلة الأدب و الإحترام وعدم المهنية, كما و ان من شأن هذه الحركات أن تقوم بإبعادك عن الهدف الوظيفي ولا تقربك منه و سيخلف هذا سمعة سيئة في مكان الشغل و بين الزملاء المستقبليين.

5. لا تقم أبدا ببدأ حديثك عن الأجر و المرتب: ذكر الراتب والأمور المالية في بداية المقابلة يدل و يوحي على أنك شخص يبحث وراء الامور الكمية فقط و يجري وراء المال فقط و أنها الامور الأساسية و الوحيدة في بحثك عن الوظيفة مع عدم إهتمامك بإلتزامك و ماعليك القيام به من واجبات و أعمال و سيتم النظر إليك على أنك شخص طماع و لا تفكر بشكل طويل و بعيد الأمد و بالتالي لست الشخص الذي يبحثون عنه للوظيفة.

6. التأخير بطاقة خاسرة تجنبه: لا يتهم مدير العمل بقبول و سماع الأعذار التي صعبت عليك الوصول في الوقت المناسب أو التفكير الجدي حول كونك السبب في تأخرك أو وجود ظرف آخر، لذلك يجب عليك أن تصل(ي) في الوقت تماما و حتى قبل ذلك بخمس دقائق لكي لا تجعل لحكام يشكلون عليك نظرة سيئة بكونك شخص غير منضبط في مواعيده و لا أحد يحب الإنتظار هذا الأمر وحده يعد كفيلا بإنهاء فرصك في الوظيفة.

7. قم بإيقاف تشغيل هاتفك المحمول: من الممنوع عليك أن تتلقى و تستقبل أيا من المكالمات الشخصية و غيرها من الرسائل القصيرة أثناء إجتيازك لمقابلة العمل سيكون من المحرج لو قاطعة رنة الهاتف حديثك أو حديث أحد الحكام المهم في الغالب سيعني هذا أنك شخص مشتت و غير مقدر لأهمية موظوع الوظيفة و مقابلة العمل.

8. ممنوع إرتداء حذاء مفتوح أو منزلي يظهر الأصابع بشكل كامل: يجب إنتقاء الحذاء بعناية تامة ذلك أن حكام الوظيفة يهتمون بأدق التفاصيل فشكل الشخص يخبرنا عن تفكيره و طريقة إنجازه لأعماله و تعامله مع الأمور لذلك يهم أن يكون الحذاء عملي محترم و غير ملفت للإنتباه.

9. تجنب قدر الإمكان الإطالة و الحشو في المقدمة و تحويلها إلى حديث مطول مع مجري المقابلة، إكتف بذكر أهم إنجازاتك الأخيرة التي تفيد بأنك شخص منتج و مواضب و ملتزم بعملك، و توضيح مدى مهنيتك في المجال الذي تقدمت له, و تجربتك الواسعة في هذا المجال و خبرتك فيه التي تجعلك مميز و مؤهل للحصول على هذه الوظيفة.

10. المصافحة بالأيدي: من المهم جدا أن لا تبادر بمصافحة الأيدي مع الحكام المسؤولين عن إجراء المقابلة الوظيفية، فهناك أشخاص يفضلون السلام بالكلام دون المصافحة, فمن المحرج و المخجل أن لا يقوم مجري المقابلة بمد يده للمصافحة عندما تطلب منه ذلك فتضل يدك معلقة في الهواء ذلك بحد ذاته موقف سلبي من شأنه أن يؤثر على توظيفك.

في الأخير تذكر بشكل دائم كطالب للعمل أن المقابلة الوظيفية إحدى أهم العناصر و الشروط المؤدية إلى توظيفك فإحرص على أن تعكس صورة جيدة على شخصك و أن تثبت نقاط قوتك و مميزاتك.

إرسال تعليق

0 تعليقات