وظائف عاجلة
الرئيسية / المرشحين لمبارايات التوظيف / الخطة السحرية لتحرير سيرة ذاتية مقبولة

الخطة السحرية لتحرير سيرة ذاتية مقبولة

لديك 30 ثانية للإقناع، فالمسؤول لن يخصص وقتاً طويلاً للاطلاع على سيرتك الذاتية. ليست نفسها لكل الإعلانات المبوبة. عليك بتحديث النسخة في كل مرة تتقدم بها إلى عملٍ جديد. هي الخطوة الأولى بإتجاه الوظيفة فإما تقنع المسؤول فيدعوك إلى مقابلة عمل وإما ستجعلك تجرب حظك مرة أخرى    .

cv

لذا نقدم إليك 8 نصائح من شأنها أن تساعدك في إنجاز سيرة ذاتية ناجحة:

– عليها ان تكون موجزة: صحيح أنها تُعرّف بالسيرة الذاتية، لكنها ليست سيرتك الذاتية نقصد بذلك أنه ليس عليك تحويلها إلى دفتر مذكراتك. اكتب فقط ما هو ضروري ومهم للوظيفة التي تتقدم إليها.

– ضبط الأوقات الضائعة: لا تترك فراغاً في سيرتك الذاتية. وقد يكون من أسوأ ما يمكن فعله هو ترك بعض الثغرات. أنت أخذت إجازة لمدة عام أو كنت في إجازة مرضية أو للإهتمام بالأولاد أو للسفر، عليك بتدوينها جميعها. الفراغات قد تجعل من المدير يشتبه بك وهذا ما يجعلك تفقد الوظيفة. فكر في كل كلمة تكتبها، على كل المعلومات أن تكون مبررة. فغالباً ما يطلب منك تبرير معلومة أو إعطاء بعض الأمثلة حولها. لا تكتب ما لست متأكداً منه والأهم لا تدون معلومات مخادعة.

– البينات الخاصة: لا تنسى تدوين رقم الهاتف والبريد الإلكتروني الخاص بك. عليك تدوينها في الجهة العليا إلى اليسار من دون أن تنسى عنوان منزلك. ومن المستحسن أن لا تدون بريدك الإلكتروني أو رقم هاتفك المهنيين. كأن تكتب مثلاً بريداً إلكترونياً باسم الشركة التي تعمل بها حالياً أو رقم هاتف مكتبك.

– أذكر الخبرات التي حصلت عليها خارج نطاق العمل: إذا سبق لك وأن قمت بدورات تدريبية أو أعمال تطوعية أو خبرات أخرى عليك بذكرها في سياق سيرتك الذاتية. قد تلفت نظر مدير التوظيف، وتجعله يعلم أنك شخص نشيط. يمكنك أيضاً أن تدون البعثات المهمة والتقييمات الناجحة.

– كن مختلفاً: إذا كنت تريد أن تربح الوظيفة التي تتقدم إليها فعليك أن تكون مختلفاً عن زملائك. ليس فقط في محتوى السيرة الذاتية إنما بالشكل أيضاً لذا عليك بالبحث عن تصميم جيد ومتقن.

– صفحة واحدة: يجب أن لا تتخطى السيرة الذاتية الصفحة الواحدة زد عليها الرسالة التي ترافقها. يمكن أن تتخطى الصفحتين عندما تكون مليئة بالخبرات المهنية لا سيما عندما تنطوي على عمل مهم أو مهمة خارجة عن المألوف.

– تدوين أرقام مديرك السابق أو أستاذك السابق: إنها لفكرة جيدة، لكن انتبه عليك بإعلام الشخص الذي ستدون رقم هاتفه بما قمت بفعله، كي يعلم أن هناك أحدهم قد يتصل به.

– استعمال الصورة: يمكنك إضافة صورة إلى سيرتك الذاتية لكن ذلك ليس ضرورياً. مواقع التواصل الإجتماعي ستساعد مدير التوظيف في التعرف إليك، وعليك الإختيار. إذا كان لديك صفحة على LinkedIn استعمل الصورة عينها.

 

الاستفسارات و التعليقات

شاهد أيضاً

poste maroc

بريد المغرب: المرشحين المدعوين لاجتياز شفوي مباراة توظيف 90 ساعي البريد؛ أيام 07 و 08 و 09 دجنبر 2016

 المرشحين المدعوين لاجتياز شفوي مباراة توظيف 90 ساعي البر ؛ أيام 07 و 08 و …